شاهد.. حملة تضامن مع “ديك” يواجه حكما قضائيا منتظرا فى فرنسا

 

عرضت قناة يورو نيوز فيديو عن الديك “موريس” الذى ينتظرالفصل فى الدعوى القضائية التى قدّمها ضدّه من زوجان فرنسيان قاما بالانتقال من المدينة إلى الريف هرباً من الضوضاء، فكان بانتظارهما هذا الديك الذى قضّ مضجعهم بصراخه.

 

 

 

 

وقام “جان لويس بيرن” بشراء منزل ريفى ينشد فيه الراحة والسكينة، لكن حظه العاثر قاده إلى اختيار منزل يقوم بجانبه بيتٌ يربّى أصحابُه دجاجاً بلدياً بقيادت “موريس”وهو ديك يبلغ من العمر 4 أعوام، ويعيش فى جزيرة تطلُّ على ساحل المحيط الأطلسى، حيث اعتاد الاستيقاظ صباحاً فى الرابعة والنصف ويبدأ بالصراخ الذى يستمر إلى فترة ما بعد الظهر” مادعى بيرن لتقديم شكوى ضد الديك وأصحابه جاكى فيسو، وزوجته كورين التى رفضت التخلص من الديك وتقول فى كل مناسبة: “لن أرضخ للتهديد، فالريف ينبغى أن يبقى كما هو، ولا أحد من حقه أن يُخرس أصوات الريف”.

 

وقد حصل “موريس” على حملة دعم وتضامن واسعة داخل وخارج فرنسا، فى ظل الصراع المستمر فى فرنسا منذ عقود بين سكان المدن الذين يشترون منازل في الريف وهم غير مستعدين للتعايش مع الظروف الخارجية المرتبطة بالريف مثل الضوضاء والروائح أو الحيوانات والحشرات والمزارعين.

 

وأفاد “جوتون” بائع قمصان وهو أحد المتضامنين مع “موريس”، أن الفكرة فى البداية هى دعم عائلة كورين (دعما لموريس).. لكنّ فى حقيقة الأمر ندافع عن الحياة الريفية.

 

والجدير بالذكر أن الجزيرة شهدت دعاوى مماثلة ضد حيوانات كالأبقار والخراف، لكن أيّ من تلك الدعاوى لم يكن لها الصدى الذى أحدثته الدعوى ضد هذا الديك الذى وجد أصدقاءً فى أماكن بعيدة مثل الولايات المتحدة التى تلقى منها هذا الديك النشيط الكثير من رسائل الدعم والتضامن.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *